حماية حقوق الملكية الفكرية

 الملكية الفكرية

نتاج فكر الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والرموز والصور والنماذج والرسوم الصناعية  التي تقوم بتأليفها أو إنتاجها أو تنتقل إلى ملكيتها لاحقًا، بحيث يحق للمالك منع الاَخرين من التعامل في ملكيتة دون الحصول على اذن من المالك, وبالتالى يحق للمالك مقاضاة من حاول التعدي على حقوقه والمطالبة بوقف استمراره والتعويض عما أصابه من ضرر.

حقوق الملكية الفكرية

العلامة التجارية:

هي إشارة أو علامة  تستخدم  لتمييز منتجات شخص عن منتجات غيره, ولكي يحمي القانون العلامة التجارية فلابد أن تكون تلك العلامة مميزة وغير مضللة وغير مخالفة للنظام العام والآداب.

 الاسم التجاري:

هو اسم يستخدم في مجال الأعمال أو التجارة لتمييز مؤسسة أو شركة عن غيرها من المؤسسات أو الشركات.

 براءة الأختراع:

هي حق يمنحه القانون للمخترع يمنع بموجبه الآخرين من استغلال اختراعه تجارياً، وذلك لفترة زمنية محددة مقابل القيام بالكشف عن الاختراع بعد انقضاء مدّة الحماية.

 السر التجاري:

هو عبارة عن أي معلومة ذات قيمة تجاريّة تتعلق بطريقة الإنتاج أو المبيعات وغير معروفة للجمهور، اتخذ صاحبها تدابير معقولة للمحافظة على سريتها.

 حق المؤلف:

هو حق من حقوق الملكية الفكرية يحمي نتاج فكر الإنسان من إبداعات مثل الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية، ويشمل ذلك المصنفات المبتكرة في الأدب والموسيقي والفنون الجميلة كالرسم والنحت، بالإضافة إلى أعمال التكنولوجيا كالبرمجيات و قواعد البيانات.

 الحقوق المجاورة:

هي الحقوق المرتبطة بحق المؤلف يمنحها القانون لفئات معينة مثل المنتجين وهيئات الإذاعة تساعد المبتكرين على إيصال رسالتهم للجمهور ونشر أعمالهم.

انتهاك الملكية الفكرية

انتهاك الملكية الفكرية سبب الكثير من الأضرار الاقتصادية التى قد تؤدي إلى نتائج خطيرة، وتؤثر بشكل سلبي على أصحاب حقوق الملكية الفكرية، والمجتمعات والدول بشكل عام، ومن الأمثلة على هذه الأضرار

  •  أصحاب الإنتاج الإبداعي:

يتسبب فى ضعف في العوائد المالية نتيجة لاستغلال الابداعات الفكرية دون تقديم أي مبالغ مالية لهم، كما أن الإنتاجات المبدعة تصبح غير قادرة على تغطية التكاليف المالية للنشاطات الخاصة بالتطوير لظهور منافسة غير قانونية يطبقها المقلدون ومهاجمو حقوق الملكية الفكرية.

  • الدول:

هو تراجع حجم الإيرادات الناتجة عن الضرائب المحصلة لأن معظم الجرائم المؤثرة على حقوق الملكية الفكرية تنفذ من قبل أشخاص بعيدين عن قطاع العمل الرسمي، ولا يدفعون للدول أي ضرائب مقابل عملهم غير القانوني، كما يؤدي ذلك إلى تقليل حجم الاستثمار، وضياع الفرص المناسبة للتطور والنمو