ليبرا العملة القادمة لغزو العالم

عملة فيسبوك الجديدة ليبرا

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنطلاق عملة رقمية تدعى ليبرا حيت من المقرر إنطلاق عملة فيسبوك عام 2020 وحيث سيمكن المستخدمين الدفع بهذه العملة عبر تطبيقات الخاصة وعبر تطبيق واتس آب وأن التحويل في هذه العملة سيكون بالدولار .

وإن ليبرا ستكون خاضعة لجهة مستقلة عنه مكونة من عدة شركات ومؤسسات خيرية تحت اسم “رابطة ليبرا”، وسيكون الدفع باستخدام هذه العملة بمنتهى السهولة ويعتبر ذلك آخر مشروعات خدمات الدفع الرقمي بعد سامسونغ باي و جوجل باي وابل باي، على الرغم أن هذه  الخدمات ليست قائمة على عملة رقمية.

وأعلن أيضاً عن منظمة غير هادفة للربح تحمل اسم “ليبرا” بمشاركة 27 مؤسسة حول العالم كما أطلق فيسبوك شركة فرعية تدعى”كيلبرا” Calibra ستقوم ببناء خدمات تمكن المستخدمين من إرسال العملة الرقمية “ليبرا”.

عملة فيسبوك الجديدة ليبرا | شركة البدر للنظم الذكية

ما سر إنطلاق عملة جديدة “ليبرا”؟

أعلن فيسبوك إن العملة الجديدة تستهدف 1.7 مليار مستخدم بالغ عبر العالم يملكون حسابات على منصة التواصل الاجتماعي وأن هناك مشكلة تواجه الكثير في دول العالم النامي وهي عدم قدرتهم على استخدام البنوك.

 ما سبب قلق الكونغرس الأميركي من العملة الفيسبوكية “ليبرا”؟

كانت هناك عملات رقمية أخرى مثل “بيتكوين” قد شهدت تذبذبا حادا في القيمة، وايضاً استخدمت في غسيل الأموال , فقد واجه فيسبوك الكثير من الأسئلة من سياسيين أمريكيين حول كيفية عمل العملة الجديدة، وما هي الحماية التي سيحصل عليها المستخدم وكيفية حماية البيانات.

وقال فيسبوك إن نظام العمليات البنكية لكاليبرا سيمتلك نظام حماية قوية للحفاظ على سرية البيانات، وأنه سيستخدم نفس نظام الحماية الذي تستخدمه البنوك وبطاقات الائتمان، و انه سيكون هناك تعويضات للمستخدمين في حال حدوث سرقات.

كيف ستكون طريقة الدفع بالعملة الجديدة “ليبرا”؟

أعلن مارك زوكربيرج أن الدفع سيكون عبر الهاتف المحمول وان لذلك تأثير إيجابي مهم للأشخاص لأنك لن تكون مضطرًا إلى حمل الأموال النقدية دائمًا أو دفع رسوم إضافية مقابل التحويلات, وذلك مهم أيضاً للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى البنوك أو الخدمات المالية, ولكن في الوقت الحالي حوالي مليار شخص ليس لديهم حساب بنكي ولكن لديهم هاتف محمول.

ما هي المؤسسات التي شاركت في الجمعية التى تحمل إسم “ليبرا”؟

تم إنشاء جمعية تضم 27 مؤسسة عالمية تعمل تحت اسم عملة “ليبرا”،ومن هذه الجهات “فودافون- باي بال- أوبر- ماستركارد – فيزا – ….”.